25 نوفمبر، 2012

12قاعدة لرفع مستوى تقدير الذات

12قاعدة لرفع مستوى تقدير الذات
=====================
 
 
 
1-افعل ما تخافه ، ابدأ ولو بشيء صغير.
2-حقق ولو نجاحا صغيرا ، وسيزيد تقديرك لذاتك وثقتك بقدراتك.



3-قلل من أخطائك.
4-قلل من المعاصي، “الأخطاء والمعاصي تهبط بمستوى تقدير الذات”
5-سجل قائمة بصفاتك الإيجابية كلها ، واقرأها بين فترة وأخرى ، وضعها في مكان تراه في غرفتك.
6-سجل قائمة بالمواهب والهوايات التي تتمتع بها .


7-سجل كل نجاح حققته منذ كنت صغيرا إلى الآن حتى لو كان شيئا صغيرا.
8- كون صورة داخلية جديدة عن نفسك تعتمد على صفاتك الإيجابية ومواهبك ونجاحاتك السابقة :”كلما جاءتك أفكار الضعف والانتقاص من الذات أو الصورة السلبية حدث نفسك بأن لديك نجاحات كذا ، وصفات إيجابية كذا ومواهب كذا وقدرات كذا وكذا ، بحسب ما كتبت في القوائم السابقة .


9-سامح نفسك على أخطائك السابقة
10-اجعل خيالك مرتبطا بصورتك الجديدة عن نفسك ، وهي كلها ثقة وتفاؤل وتوقعات إيجابية ونجاح ، تخيل نفسك بين فترة وأخرى بالصورة التي تحبها بين نجاح الماضي ونجاحات متوقعة في المستقبل.
11-اشغل وقت فراغك بأهداف جادة ، أنشطة وبرامج ومراكز ولجان وأعمال تطوعية أو خاصة .



12-انتبه أن تعمم صفة عدم الثقة بالنفس ، لا تنعدم الثقة عن كل تصرفاتنا ، بل قد يكون لنا نقص تقدير لأنفسنا أو خوف أو قلة ثقة في بعض المجالات فقط ، لذلك انتبه من أن تعمم صفة عدم الثقة بالنفس أو الخوف على كل تصرفاتك لأن هذا غير واقعي ومخادع.

 
هذه مقتطفات من كتاب : ماذا تقول لنفسك عندما تخلو بهاالمؤلف : عبدالله علي العبدالغني (مؤلف كتاب إفعل شيئا مختلفا )
سنة النشر: 2009
دار النشر: دار إقرأ للنشر والتوزيع ، الكويت.
محتوى الكتاب  :العناوين الرئيسية)
مشكلتي ليس لها حل؛ لا اعرف؛ لا استطيع؛ الطريق طويل؛ اكثر الناس تفعل ذلك؛ لن ابدأ بشيء حتى اتقنه؛ التغيير صعب والحلول صعبة؛ ليس لدي الامكانيات؛ انا خائف من التغيير خائف من الناس؛ لدي اخطاء كثيرة في الماضي؛ ليس لدي وقت؛ سني كبير على التغيير؛ سني مازال صغيرا؛ قد افقد المكتسبات؛ لا استطيع تغيير صورتي عن نفسي؛ لايوجد حظ؛ الله ساخط علي؛ انا مسحور او مصاب بعين؛ كل مرة يفشل التغيير وأعود للعادة السلبية؛ قد افقد الاصدقاء..أخشى من الوحدة؛ احتاج لمساعدة؛ الصبر على البلاء افضل من التغيير؛ انا من طائفة او اقلية مضطهدة او منبوذة؛ شكلي قبيح لا احظى بفرص جيدة في الحياة؛ اخشى من الهجوم والاتهام والنقد الجائر والسخرية؛ يجب ان يتغير الاخرون ايضا؛ صفاتي موروثة جينيا لا تتغير وقدري يتحكم بمصيري؛ ليس لدي مال كاف؛ تربيتي غلط .. والدي سبب فشلي.

 

ليست هناك تعليقات:

علم ينتفع به: #بحر_الحمد_والامتنان - التمرين الثاني

علم ينتفع به: #بحر_الحمد_والامتنان - التمرين الثاني :  #بحر_الحمد_والامتنان - التمرين الثاني في برنامج بحر الحمد والامتنان سوف نحاول أن نعيش...